منتدى افندينا
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى افندينا
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى افندينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى افندينا


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » فيلم بوشكاش VCD
    فن القصة القصيرة Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 10:11 pm من طرف فهد

    » paul plart :mall cop 209 DVDSCR مترجم
    فن القصة القصيرة Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 5:01 pm من طرف فؤاد أبو فرح

    » اضحكوا على طرائف الشارع المصرى
    فن القصة القصيرة Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:03 pm من طرف faj3r

    » قنلة افندينا الحصرية....Windows Xp KingoOo Edition
    فن القصة القصيرة Emptyالأحد يوليو 01, 2012 4:06 pm من طرف احمد تيكر

    » برنامج تحويل صيغ الفيديو Amond video converter
    فن القصة القصيرة Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:03 pm من طرف billal94

    » كليب نديم نور..شو مشتاقلك-رومانسى
    فن القصة القصيرة Emptyالخميس يوليو 07, 2011 11:26 pm من طرف inkibid

    » فيلم سفارى
    فن القصة القصيرة Emptyالإثنين مايو 23, 2011 10:46 am من طرف Admin

    » فيلم زهايمر
    فن القصة القصيرة Emptyالإثنين مايو 23, 2011 10:43 am من طرف Admin

    » فيلم صندوق خشب
    فن القصة القصيرة Emptyالإثنين مايو 23, 2011 10:33 am من طرف Admin

    Navigation
     البوابة
     فهرس
     قائمة الاعضاء
     الملف الشخصي
     س و ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     فن القصة القصيرة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    محمود الشناوى
    أفندينا جديد
    أفندينا جديد
    محمود الشناوى


    عدد الرسائل : 78
    دعاء : فن القصة القصيرة 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2007

    فن القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: فن القصة القصيرة   فن القصة القصيرة Emptyالثلاثاء مايو 29, 2007 3:11 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الى الأخوة رواد منتدى القصص والروايات ,,أتمنى أن ينول هذا البحث أعجابكم

    فن القصة القصيرة


    فن القصة القصيرة من الفنون الأدبية الحديثة حتى أن عددا كبير من الكتاب و النقاد يعتبرونه مولود القرن العشرين بل أن فكرة القصة القصيرة لم تعرف كمفهوم أدبى إلا عام 1933 فى قاموس أكسفورد الأنجليزى.
    ويعتبر أبرز المبدعين لهذا الفن هو (ادجار ألان بو الأمريكى) و (جودى موباسان الفرنسى) و (جوجول الروسى) الذى يعتبره النقاد الاب الروحى للقصة الحديثة بكل مظاهرها وفيه يقول مكسيم جوركى( لقد خرجنا من تحت معطف جوجول)
    وقد كان وراء انتشار هذا الفن الجديد وظهوره على مستوى العالم عدة عوامل أهمها ...انتشار التعليم وظهور فكرة الديموقراطية وثورة الطبقة الوسطى وطبقة الـعمال والفلاحين,,,وما شهده العصر من تـطور علمى وفكرى وحضارى وصناعى كما كان للصحافة دور مهم فى بداية هذا الفن ونشره..ونتيجة لكل ذلك "أصبحت القصة القصيرة من أساسيات الأدب الحديث لا يضيق بها، بل يتطلب ظهورها وانتشارها وكثرة المشتغلين بتأليفها لأنها تعبر عن آلامهم وآمالهم وتجاربهم ...
    بدأ فن القصة القصيرة فى الظهور والانتشار فى البدان العربية فى الخمسينات والستينات من القرن العشرين ...بعد فترة من دخول المطبعة وظهور الصحيفة وتغير طبيعة النظام التعليمى وظهور جمهور جديد من القراء ذو احتياجات ثقافية جديدة,, وغير ذلك من العوامل التى ساهمت فى ميلاد القصة القصيرة
    و كان للنقد موقف خاص من القصة القصيرة ربما كان وراء تأخر انتشارها فى الحياة الأدبية، وهذا الموقف صنعه موقف النقاد من القصة والقصاص .. حيث كانوا يعدون القصة عامة، والقصة القصيرة خاصة شيئا يسلى به القارىء نفسه فى أوقات الفراغ,, كما كانوا يعدون كاتب القصة متطفلاً على موائد الأدب ,,,مما جعل كتابها ينشرونها فى الصحف والمجلات تحت عنوان (فكاهات)أو نوادر,,, كما دفع هذا الموقف بعض القصاصين إلى عدم ذكر أسـمائهم على رواياتهم التى يبدعونها على نحو ما ,,,وهذا ما فعله محمد حسين هيكل فى رواية (زينب) عندما وقعها بـأسم ( فلاح مصرى.)... وطبيعى أن يكون لمثل هذا الموقف من القصة ....والقصة القصيرة خاصة أثر بالغ فى تراجعها وتأخر انتشارها فى الحياة الأدبية العربية لتحل الأقتباسات التى أخذت فى الظهور هذا الوقت محل المبدعات.. حيث كان أكثر ما يقدم لجمهور القراء منذ أواخر القرن ال19حتى أواخر الثلث الأول من القرن ال20 هو من قبيل الترجمة والاقتباس,,, حتى جمع أمين دار الكتب فى بيروت لها معجما أثبت فيه نحو عشرة آلاف قصة مترجمة من مختلف اللغات,, وهذا يؤكد أن ظهور الـقصة القصيرة.. وفن القصص عامة والمسرحيات أنما كان عن طريق معرفة الثقافة الغربية فى أعقاب الاحتكاك الثقافى والفكرى والأدبى الذى حققته النهضة الحديثة التى اجتاحت العالم العربى فى هذا العصر الحديث.
    وعلى الرغم من قصر عمر القصة القصيرة,,, هذا اللون الأدبى المبدع فإن شهرتها وشدة أجتهاد الأدباء والنقاد بها وحرصهم على إبداعها جعلها تظهر بشكل ينافس الشعر أحيانا والذى يعدّ أهم النشطات الأدبية الإبداعية على طول التاريخ الأدبى.
    وتظهر أهمية القصة القصيرة فى أنها شكل أدبى فنى قادر على طرح أعقد الرؤى وأخصب القضايا والقراءات واقعية أو فنتازية أونفسية أواجتماعية,,,الخ وبصورة دقيقة واعية من خلال علاقة الحدث بالواقع وما تمتاز به من تركيز وتكثيف فى استخدام الحصيلة اللغوية المناسبة لطبيعة الحدث وأحوال الشخصية وخصائص القصة وحرفية الحوار والسرد ومظاهر الخيال والحقيقة ..وغير ذلك من الأدوات التى تصنع هذا الفن الأدبى المتميز.
    ومن غير شك فإن النقاد أسهموا فى بناء القصة القصيرة,,, يقومون القصة القصيرة عندهم من خلال التقنيات الفنية والـمعطيات الجمالية المرصودة لها فى إطار التعريف المناسب لها، وهذا هو سر تفوق هذا اللون الأدبى الممتع..

    تعريف القصة القصيرة

    مصطلح القصة القصيرة ,,, هى سلسلة مـن المشاهد الموصوفة تنشأ خلالها حالة تتطلب وصف منسق وسرد حرفى لتخرج كجملة أدبية متكاملة
    غير أن بعض النقاد ومبدعى هذا الفن لم يحرصوا على التزام هذه الادوات..فقد اختلطت القصة القصيرة بكثير من الأنماط الأدبية سواء منها ما يرتبط بها ببعض العناصر الممثلة فى عناصرها الفنية وقد خلط بعض النقاد بين القصة القصيرة وبين الرواية القصيرة عندما نظروا إليها من زاوية الطول والحجم بعيدا عن التقنيات الفنية والفكرة الابداعية ناسين أن قضية الطول والحجم فى القصة القصيرة ينبغى أن ينظر إليها إلاّ من خلال الأحداث والحبكة والشخصيات دون تحديد حجم القصة
    أما الحكاية أو الحدوتة فهى تختلف عن القصة القصيرة فى تعدد الأحداث وتنوع الأشخاص وتغير الأزمنة والأمكنة وأتساعها.... أتساعا يخرجها عن إطار القصة القصيرة وإن اتفقت معها فى تقنياتها الفنية المتعددة,, الحبكة والسرد والحوار دون أن تكون الخرافة والأسطورة عاملا رئيسيا فى التفرقة بينهما...
    أما السرد الواقعى... فهو شكل أدبى يقوم على القص والسرد للأحداث المتعددة دون عـناية بتصوير الأبعاد الفنية والاجتماعية وغيرها للشخصيات الفاعلة أو المحركة لها، وذلك لأن الحرفية منصبة على تطور الأحداث دون اهتمام حرفى بالزمان والمكان وتحديد مقوماتها الشخصية,,, على نحو ما نجد فى سرد داحث والغبراء و البسوس و غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وغيرها.. والتى اتخذت صيغة السرد التاريخى أوالحدث التاريخى.
    أما الرواية القصيرة فتقع فى حالة وسط بين القصة القصيرة والرواية الطويلة من حيث تقليل حجم الأحداث والأشخاص والأزمنة والأمكنة بصورة أكبر من الاقصوصة وأقل مما فى الرواية الطويلة؛ ولعلها بذلك الأختصار والتركيز تدنو كثيرا من الحكاية.. الحدوتة أو الأقصوصةأو الفانتازيا..
    أما الرواية الطويلة التى تقوم أساسا على تعدد الفصول والأحداث والشخوص والأزمنة والأمكنة لاظهار فكرة فنية وأشكال أجتماعية وفكرية خاصة يسعى إليها الروائيين بعناية بالغة... وقد شهدت الرواية الطويلة تطورا فنيا واسعا واكب تطور أجهزة البث المرئى خاصة عبر المسلسلات المحدودة وغير المحدودة أو المفتوحة على سبيل المثال مسلسل (لـيالى الحلمية) وهى رواية مفتوحة بلا نهاية، ولكنها قابلة للتحول إلى رواية طويلة محدودة واضحة النهاية.
    اما المسرحية فهى تشارك الرواية الطويلة فى أهم خصائصها الفنية فيما عدا الحوار الذى تقوم عليه المسرحية أساسا..أما الملحمة فهى إطار فنّى قصصى يستغل لسرد أحداث متعددة وأشخاص متنوعة فى أطارات واسعة وجميلة..ويتدخل فيها الخيال وتنمو فيها الخرافة والأسطوره، وتقوم على الشعر عند الأمم الأخرى مثل (الياذة و الأوديسة) روائع هوميروس الأغريقى و (انياد) لفرجيل الرومانى و (مهابهاراتا و رامايانا ) الهندية و (شاهنامة) الفارسية و "(الكوميديا الالهية) لدانتى الإيطالى وغيرها... فى حيت تبدو الملاحم العربية الجميلة مزيج من الشعر والنثر والسرد مثل.. ملاحم عنترةالعبسى و الزير سالم و الظاهر بيبرس وتغريبة بنى هلال وغيرها، على ما بين الملحمة العربية والملحمة الأممية من اختلاف واسع غير محدود فى التقنيات الفنية والمضامين الفكرية كما هو معروف.
    ومن كل هذا تظهر لنا الأبداعات الفنية للقصة القصيرة التى تتميز بها عن سائر الطرق الأدبية والأبداعية المشابهة، وكلما دققنا وشددنا فى تحديد هذه الخصائص والسمات الفنية عرفنا التفريق بينها وبين الطرق الأدبية المتداخلة معها سواء منها ما يقوم على القص والحبكة والحدث والشخوص والزمان والمكان..وغيرها وإذا ما التزمنا، وألزمنا الآخرين بهذه المقاييس الفنية استطعنا أن نتبين

    أولا- صعوبة هذا الفن الأدبى الإبداعى
    ثانيا- قلة نماذجه وندرة مبدعيه، وبذلك تظل السيطرة للقصيدة الشعرية بكل إبداعياتها وتقنياتها وجمالياته..ولعل (المقال)كان من أبرز الفنون الأدبية التى اختلطت بالقصة القصيرة على ما بينهما من تشابه واسع وربما كان ذلك لظهورهما فى نفس الوقت او لنزعة الاصلاحية فيهما وشدة اهتمات الكتاب فى تلك المرحلة المبكرة بها فيهما,, المقال والقصة القصيرة، مما جعل كثيرا من مـقالات الكتاب تتداخل مع القصة القصيرة ..لكن تحول القصة من فن شفاهى إلى فن مكتوب أدى إلى خروجها بشكل جديد ومنفصل عن أدبيات الفن الشفاهى؛ وكما ان "المقال" هو الفن الكتابى السائد والذى تمت المصادقة على صلاحيته الأزلية فقد كان طبيعيا أن تجئ البدايات القصصية امتدادا له
    وعلى هذا الشكل ظهرت الرؤية الفنية للقصة القصيرةأو الأقصوصة، ذلك الفن الأدبى المبدع الرائع الذى يجدر بمبدعيه، ومن ورائهم نقاده,, أن يحرصوا عليها حرصا شديدا ليبدعوا فنا جديرا بالأعجاب والتقدير


    تحياتى


    فن القصة 2

    *******
    شخصيات عربية أسهمت فى بناء القصة القصيرة

    يعتبر الشيخ (رفاعه رافع الطهطاوى) أول من بدافى بناء الوصف العام بتحفتة الرائعة كتاب (تخليص الابريز فى تلخيص باريز) والذى جاء على شكل مذاكرات محصل العلم الازهرى والذى ارسل مع أول بعثة طلابية لفرنسا من قبل الوالى (محمدعلى باشا) ,,أستخدم الشيخ (رفاعة) طريقة الوصف القصصى فى كتابة وهو الأمر الذى اثار الوالى حينئذ وقام بترجمته الى عدة لغات وارسل نسخة مترجمة للتركية الى الأستانة ونشر بعد ذلك قى الوقائع المصرية,,, بعدها قام السيد (عبد الله النديم) خطيب الثورة العرابية بتقديم تحفتة الأدبية السياسية... رواية (البديل) والتى نشرها على اجزاء فى مجلة (الأستاذ)..غير أن ظهور القصة العربية وتطورها حدث على يد العملاق (عباس محمود العقاد) والذى برع وتفوق فى تصوير شخصياته المكتوبة وجعل القارىء يدخل القصة ليعيش معها وظهرت عبقريتة فى أخراج التاريخ من السرد الموثق..الى السرد الخيالى بأن جعل من شخصيات تاريخية تتحاكى وتتفاعل وتخرج قصصا كما فى سلاسل (العبقريات)..وايضا الاستاذ (أحمد لطفى السيد) والذى قدم القصة القصيرة غير محدودة النهاية فكانت اما تظل قصيرة او تمط لتكون رواية طويلة وكان يكتبها فى حلقات على جرائد (المقطم) و (المحروسة)
    ولكن القفزة الكبرى فى فن القصة العربية سواء القصيرة او الطويلة
    ظهر فى الاربيعنات من القرن الماضى مع وجود نقاد على درجة (أنور المعداوى) وكتاب من وزن (نجيب محفوظ),,والأستاذ انور المعداوى
    أروع نقاد القرن العشرين بلا منازع والذى كان كل مقال نقدى له بمثابة
    تحفة تصويرية حتى انه كان يجعل من القارىء الذى ينتظر نقدآ يجد نفسه امام تصويركامل لحالة القصة ..وقصة منفردة داخل مقال
    والأديب الراحل (نجيب محفوظ ) والذى بدا حياته كاتب قصة قصيرة ثم كاتب سيناريو ويعتبر السيناريو الشهير لفيلم (ريا وسكينة) من أروع السيناريوهات الحوارية والذى تطور مع الوقت الى الرواية الطويلة..
    نعود مرة أخرى مع الاستاذ انور المعداوى والذى كان وجوده فى هذا الوقت مفرزة لأكتشاف المواهب الكتابية اهمها على الأطلاق عبقرى الأدب الساخر(محمود السعدنى) اقوى من برع فى وصف القصة والاحدث والخيال وجعل من القارىء هو الحاكى والقاص ومن حولها من شخصيات
    والأستاذ السعدنى ينفرد دائما بالنهايات المفتوحة التى تكون دائما تكملة لأجزاء اخرى والتى تدخل معظمها تقريبا فى نطاق السيرة الذاتية المرتبطة بالاحداث وما حولها لتمتد مع بعضها لتصنع تحفة ادبية منها (الولد الشقى بأجزائه. أو حمار من الشرق بجزئية.أو الطريق الى زمش,,أو المتعوس فى بلاد الفلوس) كلها تعتبر أجزاء مترابطه منفصلة فى عبقرية ساخرة خارج المنافسة
    من الشخصيات التى أثرت القصة الشعبية كان الاستاذ (زكريا الحجاوى)
    والذى جعل من القصة موال ومن الموال قصة وفى كتاب له لم يكمله بعنوان (الكوتشينة) كتب فيه القصص القصيرة عن اشخاص فى حياته ومزج فيها الواقع بالخيال بشكل ساحر فى أحداث تدور بين الواقعية والا واقعية
    والكاتب الكبير (نعمان عاشور) ابو المسرح العربى الحديث (بغير اقتباس)
    قدم روائعه المسرحية الناس اللى فوق ,,تلاها ب الناس اللى تحت ثم عائلة الدوغرى
    على طريقة القصة القصيرة اولا ,,ثم أخرج من جوانبها أتساعات لتتحول فى النهاية الى المسرحيات التى اخرجت المسرح المصرى من جو الاقتباس
    وعلى طريقته سار كتاب اخرين منهم (الفريد فرج) و (على سالم)
    والكاتب الاستاذ (عبد الرحمن الخميسى)كتب رائعتة الشعبية (حسن ونعيمة) على شكل القصة القصيرة فى البداية ثم اطال الاحداث والاشخاص وصنع منها رواية مسلسلة
    وفى طريقة اخرى من طرق القصة هناك اقلام صنعت من اقصوصة صغيرة قصة طويلة وسيناريو رائع,,منهم الأستاذ (احسان عبد القدوس)
    والذى كتب قصة قصيرة بعنوان (الهزيمة أسمها فاطمة) عن قصة واقعية حكتها له فتاة تعرضت للاغتصاب من قبل مدير الجمعية الزراعية فى قريتهم وانها هربت وخائفة من خطيبها المجند فى الجيش وقت الحرب ,وهى نفس القصة التى صنع منها الاستاذ احسان عبد القدوس فيما بعد قصته الشهيرة(الرصاصة لا تزال فى جيبى)
    وفكرة مصطفى وعلى امين و أنصاف كلمات أحمد رجب ومواقف انيس منصور كلها صنعت كتب ذات طبائع متصلة بدأت من الاقصوصة ثم القصة القصيرة
    الكتاب فى القصة القصيرة كما قلنا من قبل لم يعتمدوا على نمط واحد ولكنهم اعتمدوا على رؤيا الاخراج والسرد والتصوير الكتابى بزاويا ابداعية فى حجم اقل بكثير من الرواية وأكثر خيال من المقال وارشق حوار من المسرحية..فن القصة القصيرة هوتحويل نثرى لرؤيا شعرية باى لغة واى صيغة ولكن تختلف فى جماليات الوصف


    شكرا لجميع الاخوة والاصدقاء الذي

    ن شاركونى فى أخراج هذا البحث والذى اتمنى ان تعم به الافادة..وامدادى بالمواد اللازمة



    لهم منى جزيل الشكر والعرفان,,,,,,,,,,,,,,,ولكم
    تحياتى

    ا
    خ
    ى
    ك
    م

    محمود الشناوى
    -----------------------------------------------------------------------------
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin
    المديــر العــام
    المديــر العــام
    Admin


    عدد الرسائل : 16202
    العمر : 37
    احترامك لقوانين المنتدى : فن القصة القصيرة 478311640
    اوسمة : فن القصة القصيرة Empty
    دعاء : فن القصة القصيرة 15781610
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1153
    تاريخ التسجيل : 06/05/2007

    فن القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن القصة القصيرة   فن القصة القصيرة Emptyالثلاثاء مايو 29, 2007 9:40 pm

    الله ينور
    الكبير كبير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://afandina.mam9.com
    محمود الشناوى
    أفندينا جديد
    أفندينا جديد
    محمود الشناوى


    عدد الرسائل : 78
    دعاء : فن القصة القصيرة 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2007

    فن القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن القصة القصيرة   فن القصة القصيرة Emptyالثلاثاء مايو 29, 2007 11:12 pm

    شكرررررا لك اخى الكريم على
    الكلمات الجميلة
    اسعدنى تواجدك
    وتقبلوا تحياتى
    ا
    خ
    ى
    ك
    م

    محمود الشناوى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    the matrix
    نائب المديــــر
    نائب المديــــر
    the matrix


    عدد الرسائل : 7937
    العمر : 34
    Localisation : damanhour
    دعاء : فن القصة القصيرة 15781610
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 07/05/2007

    فن القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن القصة القصيرة   فن القصة القصيرة Emptyالسبت يونيو 02, 2007 6:49 pm

    شكرا يا محمود علي الموضوع الرائع
    وننتظر منك المزيد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمود الشناوى
    أفندينا جديد
    أفندينا جديد
    محمود الشناوى


    عدد الرسائل : 78
    دعاء : فن القصة القصيرة 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2007

    فن القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فن القصة القصيرة   فن القصة القصيرة Emptyالأحد يونيو 03, 2007 10:40 pm

    شكررررررررا اخى الكريم على المتابعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فن القصة القصيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ماذا تعرف عن القصة؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى افندينا :: قصص وحكايات-
    انتقل الى: