الســلآمـ عُليـكم وٍرٍحمـة اللّه وٍبرٍكـآته
أرٍجـوٍ ألآ يتجـآهل أحد الموٍضوٍع
مـآ هي العــلآقة بين المشرٍفين وٍآلآعضـآء ؟
المشرٍف :-هوٍ عضوٍ يُـشرٍفْ علـى قسم وٍلهُ خصوٍصيآت لآ يملــكها العضوٍ العـآدي
وٍالعضوٍ هوٍ مشـّآرٍكـ عـآدي لآ يملكـ أي خصوٍصيـة إلآ تعديل موٍضوٍعه
ولٍكن مآ هي العـلآقة بين المشرٍفين وٍآلآعضـآء ...؟
حتــى يعرٍف كل وٍآحد منـآ دوٍرٍهـ وٍمآ له وٍمآ عليه فـي هذا المُـنتدى
مآ مّعنى آلإشرٍآف..؟
الجوٍآب يتـحدد فـي(3) كلمآت فقطّ " تــكليف لآ تـشرٍيف "
فقيـآم آلإدآرٍهـ بتعيين عضوٍ مشرٍفآ لآ يّعنـي " آختـلآف الـدم أوٍ آلآنسـجة البشــرٍية "
وٍإنمـآ تـم آلآختيـآرٍ علـي آسـآس آلآفضلـية فـي آلآستعدآد لآدآرٍهـ قسـم مآ فـي المُـنتدى
لآنـ المُشرٍف بطّبيـعة الحآل ليس آلآفضـل من بين بآقـي آلآعضــآء..
العوٍآطّف وٍمُهمـة المُشرٍف آلآسـآسيـة :إنـ قيآم الُمشرٍف بآدآء وٍآجـْبه آلآنسـآني شـيء مشرٍف
وٍلكن لوٍ تدخلت العوٍآطّف فـي العمل فسوٍف تفسد كل شـيء
وٍ تجعل المشرٍف يُمسكـ العصــآ من الطّرٍف
وٍهنآكـ ستحـدث خلآفـآت وٍمشآحنآت وٍموٍآجهـآت بينــه وٍبين آلآعضـآء
لآنـه سيميل لهذا وٍيهمل هذا وٍسيحب هذا وٍيكرٍهـ هذا
فلآبُـد أن يعلم المشرٍفوٍن أن أدآء الُمهمــة شـيء وٍالعوٍآطّف شــيء آخرٍ
عندها سيــحبه آلآعضآء وٍيفرٍحوٍن بـه لآنه عآملهـم " بــالعـدل " وٍ " بجــديـة "
تعـآرٍض الموٍضـوع مـع رٍأي المُــشرٍف :-
هنـآكـ من المُشرٍفين من إذآ تعآرٍض الموٍضوٍع مـّع " رٍأيــِه " قـآمـ بـإتخـآذ آلآجرٍآء
علـى سبيل المثـآلـ : إذآ قـآم أحد الُمشرٍفين بتعديل رٍدوٍد آلآعضـآء
لآن رٍدوٍدهـم لآ تتوٍآفق مع رٍأيـه الشخصــي وٍهذا خطّـأ
عنـدما يُطّرٍح عضوٍ موٍضـوٍع مآ يجب أن يسألـ المشرٍف نـفسه سؤٍآلآ وٍآحدآ
هـل هذآ الموٍضـوٍع خآلف أحد قوٍآنين الُمنــتدى ؟
فإن خآلف يجب أن يُعدل أوٍ يُحذف
أما إذا خــآلف " رٍأيـه الشخصـي " هنا لآ يحــق لـه أن يعدل الموٍضوٍع أوٍ يـحذفه
لآن لكل إنسـآن رٍأيـه الشخصـي لسنــا بعقلية وٍآحدهـ وٍلآ بفكرٍ وٍآحد
كما أن موٍقعنـآ آلآجتمآعي وٍمستوٍآنا التعليمي وٍنفسيتنا مختلفة
كل وٍآحد حرٍ برٍأيــه
مـآ معنـى حُرٍيـة التعبيرٍ... ؟
البعض منآ أسـآء فهـم هذهـ العبـآرٍهـ
ممآ يـؤٍدى إلـى حصوٍل بعض المشـآحنآت وٍالموٍآجهـآت وٍالقطّيعـة
هنـآكـ مقوٍلة تقوٍل :-
"حُرٍيتـي الشخصيـة تنتهـي حيث تـبدأ حقوٍق آلآخرٍين "من حقي آن آقوٍل رٍأي الشخصـي وٍلكن بشرٍطّ
آلآ تقوٍدنـي هذهـ الحرٍية إلـى الطّعن فـي النآسـ آوٍ جرٍح مشآعرٍهم آوٍ الظّن بهـم
حرٍيتــي الشخصية لهآ حـدوٍد وٍمعآلـم يجب آلآ تتخطّـآهآ إلـى آبعد الحدوٍد
إنـ قيـآم بعض آلآعضـآء بجرٍح مشآعرٍ آعضـآء آوٍ مشرٍفين لآ تعتبرٍ حرٍية تعبيرٍ
إنمـآ تعتبرٍ " جرٍيـمة " وٍإهدآرٍ لكرٍآمة وٍآستنقـآص لقدرٍ العضوٍ..إن سكوٍت بعض المشرٍفين عن هذهـ الحرٍكآت إنما هوٍ دليل عدم فهمهم للمعنـى
هنآكـ فرٍق بين حرٍية التعبيرٍ وٍحرٍيـة جرٍـرٍح المشـآعرٍـرٍ
نحن هنآ في موٍقع مُحــترٍم فلآ ينبغي أن يكوٍن هنـآكـ جرٍح لمشآعرٍ أحد مهمآ كآنـ..
كيفية التعـآمل بيننــا :-
بعض آلآعضآء ينظّرٍوٍن إلـى المشرٍف على أنــه شرٍطّي
وٍهوٍ في حقيقة آلآمرٍ آخ حنوٍن مستعد لمسـآعدهـ العضوٍ وٍهوٍ هنآ من آجل ذلكـ
وٍسبب هذهـ الفجوٍهـ آشيـآء كثيرٍهـ منهــا :-
1 - إستخدآمـ بعض المشرٍفين كلمـآت قآسية في رٍدوٍدهم علـى آلآعضآء
2 - عـدم آستخدآم الحـكمة فـي إفهآم العضوٍ بخطّئه
3 - تدخل عـآمل العآطّفة التـي ذكرٍتهـآ سـآبقآ
4 - تــكوٍن علآقـة كرٍآهية بين عضوٍ وٍمشرٍف بسبب من آلآسبــآب وٍعدم الليوٍنـة من قبل المشرٍف
وٍآخـيرٍ آ كلنـآ بشرٍ وٍكلنـا يصـيب وٍيخطّــئ ... فلسنــا ملآئــــكه
وٍكن لآبدآنـ نتعـآمل عـلي إننـاا آخوٍهـ وٍلسنــاا فرٍيـق كرٍهـ قـدمـ
وٍعـلي آلآعضـآء آن يقـدرٍوٍآ عمـل آلمشرٍفين وٍجهـدهـم آلمشـكوٍوٍرٍ
كمـآآن عـلي آلمشرٍفين آن يتعرٍفوٍآ عـلي آنجـح آلطّـرٍق للتعـآمل مـع آلآعضـآء
فقـدييكوٍن آلمشـرٍف هوٍ آلسبب فـي آبتعآد آلآعضـآء عن آلمنتـدي بآسلوٍبـه آلجـآف
وٍقـد يكوٍن آلمشرٍف هوٍ السبب فـي آكتشآف موٍآهب وٍعبقرٍيآت جـديدهـ
تحيـآتـي
فااااااائق احتراااااامي